البقدونس وفوائده

14/06/2009


من النباتات المتوافرة في السوق بأثمان زهيدة ، وفى متناول الجميع ، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة ، حتى سمى بحق ( ملك الخضروات ) . لأن الدراسات المتعددة بشأنه قررت أنه يحتوى على الكثير من الأملاح المعدنية ، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكبريت ، وفيتامينات ا ، ب ، ج ، وكذا الأحماض النافعة والزيوت الطيارة المفيدة ، فضلا عن مضادات الأكسدة ، ولذلك تتنوع منافعه الكثيرة والمتنوعة ما بين الوقاية والعلاج ....


الـوقايــة :

يحتوى البقدونس على فيتامين ب 9 الذى يعد عاملا مساعدا لحماية الجلد صيفا ، بالإضافة إلى معدن الحديد المقاوم للإرهاق والإجهاد ، و أيضا يحتوي البقدونس على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في اللبن . وبالإضافة إلى ذلك يحتوى البقدونس على حمض الفوليك ، النافع للقلب والأوعية الدموية ، والمانع لتشوهات الأجنة ، وأيضا يحتوى على نسب عالية من فيتامين ا ،، وفيتامين ج ،،، فيلعب بذلك دورا هاما في تقوية البصر ،، والوقاية من العشى الليلى ، ويحافظ البقدونس على سلامة البشرة ونقائها ، كما يمنع تساقط الشعر ، ويستعمل كغسول لفروة الرأس . ولإحتواء البقدونس على مضادات الأكسدة ، فإنه ينظف الجسم من السموم، ويمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة .

العــلاج :

الريجيــم : عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان .

يفيد في علاج الكبد والمرارة .

الدورة الدموية والقلب : يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا ، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع للقلب .

الجهاز العضلى : يقوى البقدونس عضلات الجسم ، كما أنه يجدد الخلايا .

الجهاز العصبى : البقدونس يقوى الجهاز العصبى ، فضلا عن أنه يقوى الذاكرة ، ويقاوم النسيان .

الجهاز البولى : البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ،( مغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول ) .

الجهاز الهضمى : البقدونس فاتح للشهية ، ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .

الجلد : مغلى البقدونس ( حزمة في لتر ماء ) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ، أيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة ، ثم إنه مخفف للحرارة ، ومعرق .

الجهاز التنفسى : البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .

البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم ..

الجهاز المناعى : البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض .

الغدة الدرقية : مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ، وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام .

ومضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم .

وإذن ،،،،،،،،، فالبقدونس في المنزل ،، صيدلية شبه متكاملة ،، وقاية وعلاجا ، والله سبحانه وتعالى هو الشافى . وهو سبحانه أعلي وأعلم.
 

زهير البدري

 الصفحة الرئيسية

عودة إلى الصحة والغذاء

أعلى الصفحة

حقوق الطبع محفوظة لكل مسلم يرجى ذكر المصدر عند النقل