الصفحة الرئيسية فهرس الموضوعات
عورة المرأة ومحارمها


موضوع خطير يتساهل فيه البعض ألا وهو اختلاط الأقارب مع بعضهم البعض والكلام أنه مثل أخوكي اللهم أستر علينا وعلي جميع المسلمين واجعلنا من من يتقون الشبهات ويتجنبون الوقوع في المحرمات . فمن هو المحرم ومن غيره ومن يجوز الاختلاط بهم ومن لايجوز . والموضوع التالي يعرض من يجوز الاخطلاط بهم ومن سواهم لايجوز. اللهم أمين اللهم أمين اللهم أمين
محمد عيش

عورة المرأة على محارمها ...

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد فالعورة هي ما يجب ستره ويحرم النظر اليه. ومحرم المرأة هو كل رجل يحرم عليه نكاحها على التأبيد بسبب حرمة النسب أو المصاهرة أو الرضاع .
فمحارم المرأة .. أبوها .. أبنها .. أخوها ... أبن أخيها .. أبن أختها .. عمها .. خالها والد زوجها .. ... أبن زوجها .. زوج أبنها ... زوج أمها الداخل لوالدتها وأمثالهم من الرضاع ولا يجوز للرجل أن ينظر من ذوات محارمه النساء الى ما بين السرة والركبة لأنه عورة .
وأما سوى ذلك فقد أختلف فيه الفقهاء ما بين مضيق وموسع وذلك بسبب أختلافهم في فهم قوله تعالى :( ولا يبدين زينتهن ألا لبعولتهن .......... ألخ ) . سورة النور : 31 )
والراجح أن يباح للرجل أن ينظر من ذوات محارمه الى ما يظهر منها غالبا وهي في ثياب المهنة ( أي ثياب الخدمة وعمل البيت ) كالوجه والكفين والرأس والأذن والعنق واليد الى المرفق والرجل الى الركبة . ولا يباح له النظر الى ما يظهر منها غالبا كالعضد " من المرفق الى الكتف " والصدر والظهر وما بينهما من الجانبين والأبط والثدي لأن ذلك لا ضرورة .لكشفه ولا تدعوا الحاجة الى النظر اليه ولا نؤمن معه الشهوة فيحرم النظر أليه .
ومع كل ذلك يشترط بالأجماع لجواز نظر الرجل الى ذوات محارمه أن يكون بغير شهوة
كذلك أذا شعرت المرأة أحد محارمها مسارقة النظر أو تتابع النظرات أليها وجب عليها أن تستر نفسها سدا لباب الفتنة وتفويتا للفرصة على الشيطان . واللمس كالنظر بالنسبة للأعضاء مما لا يحل النظر اليه لا يحل لمسه بل اللمس أولى التحريم أما ما بين السرة وركبة المرأة فلا يجوز أبداءه وكشفه أمام محارمها ولا يحل للرجل أن ينظر أليه أو يمسها .
ولا يجوز للمرأة أن تلبس أمام محارمها الملابس الضيقة الشفافة وأعلم أخي المسلم :
أن آخا الزوج وزوج الأخت وزوج العمة والخالة ليسوا محارم للمرأة . لأن الحرمة بحقهم مؤقتة وليس مؤبدة فيعاملون بمعاملة الأجنبي من وجود الحجاب وعدم السفور والتبرج بحضرتهم وحرمة مصافحتهم والخلوة بهم والسفر معهم

" وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم "
* اللهم أنا نسألك علما نافعا ... وقلبا خاشعا ... ولسانا ذاكرا ... وجسدا على البلاء صابرا ...وولدا صالحا ..
* ونعوذ بك من علم لا ينفع .. وقلب لا يخشع .. ونفس لا تشبع .. وعين لا تدمع .. ومن مال يكون وبالا علينا ..
أذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل *** خلوت ولكن قل علي رقيب .
. ولا تحسبن الله يغفل ساعة *** ولا أن ما يخفى عليه يغيب .
عبدالله

مجموعة أبوعيش الاسلاميه