نقل الباكتيريا المعوية يؤثر على وظائف المخ وعزل الألياف العصبية

26 أبريل 2016 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج الصحة النفسية, المخ والأعصاب 
myelin

الخلية العصبية الطبيعية والمصابة بأضرار في المايلين

تنتج مجموعات محددة من باكتيريا الأمعاء مواد تؤثر على محتوى المايلين وتتسبب في سلوك التجنب الاجتماعي في الفئران وفقا لدراسة أجريت في كلية طب أيكان بنيويورك.

تشير هذه الأبحاث التي تستهدف الباكتيريا المعوية أو نواتج أيضها أنها يمكن أن تكون وسيلة لعلاج الاضطرابات النفسية المنهكة والأمراض التي تسببها إزالة المايلين مثل التصلب المتعدد.

التصلب المتعدد هو اضطراب في المناعة ينتج عن أضرار في المايلين تلك المادة التي تعزل الغلاف sheath  الموجود حول محاور axons الخلايا العصبية وتسمح بسرعة توصيل النبضات الكهربائية.

تكون المايلين أمر بالغ الأهمية لوظيفة الدماغ اليومية وتلفه يؤدي إلى تغير في إرسال الوصلات العصبية  synapses وأعراض إكلينيكية.

أوردت الأبحاث السابقة من معهد فريدمان للمخ بكلية طب أيكان ترقق المايلين وانخفاض في الألياف العصبية في مرضي الاكتئاب ما قبل الاكلينيكي مما يعطي رؤية بيولوجية عن سبب ارتفاع نسبة الاكتئاب في مرضى التصلب المتعدد.

الدراسة الحالية التي كتبتها باتريسيا كزتشيا، أستاذ علم الأعصاب والوراثة وعلم الجينوم، حددت نواتج أيض الباكتيريا المعوية التي يمكن أن تؤثر على محتوى المايلين في أدمغة الفئران وإحداث أعراض مثيلة للاكتئاب.

نقل الباحثون الباكتيريا البرازية من أمعاء الفئران المصابة بالاكتئاب إلى الفئران التي لا تظهر سلوك اكتئابي.

وقد أظهرت الدراسة أن نقل الجراثيم كان كافيا للحث على سلوك الانسحاب الاجتماعي وتغيير تعبير جينات المايلين ومحتواها في مخ الفئران المتلقية.

تقول كزتشيا: “النتائج التي توصلنا إليها تساعد في فهم دور الجراثيم في تشكيل مرض التصلب المتعدد”.

“تقدم هذه الدراسة دليلا على أن نواتج الأيض في القناة الهضمية لديها القدرة على التأثير على محتوى المايلين بغض النظر عن التركيب الوراثي للفئران. ونحن متفائلون أن هذه النواتج الأيضية يمكن أن تكون هدفا لعلاجات مستقبلية.”

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/04/160420104209.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car