البكتيريا الضارة بالأمعاء تزدهر على آلية الجسم لإصلاح الأنسجة

16 سبتمبر 2016 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج الصحة العامة 

ecoli1لماذا نمرض بفعل بعض البكتيريا التي تنتقل عن طريق الأغذية؟

وجدت الدراسة التي نشرت في 16 سبتمبر بمجلة ساينس أن البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي تسبب أضرارا للأمعاء لأنها تستفيد من استجابات الجهاز المناعي التي تهدف إصلاح الأضرار التي لحقت ببطانة الأمعاء التي سببتها هذه البكتيريا في المقام الأول.

قال الباحثون: “هذا الاكتشاف مهم لأنه يوضح كيف يمكن لبعض مسببات الأمراض المعوية التلاعب بخلايا فصيلة الثدييات جميعها للحصول على الأكسجين التي تحتاجه للتنفس”. ويضيف الباحث: “كما يقدم رؤية جديدة في تطوير استراتيجيات تستهدف عملية الأيض في بطانة الأمعاء لمنع توسع البكتيريا الضارة في الأمعاء، وهي حالة تزداد تفاقما بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.”

الأمعاء الغليظة الصحية هي في معظمها خالية من الأكسجين، والميكروبات النافعة الموجودة داخلها تزدهر في هذه البيئة اللاهوائية. في المقابل تحتاج مسببات الأمراض المعوية مثل الإشريكية القولونية  Escherichia coliفي البشر أو Citrobacter rodentium  في الفئران إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة.

اكتشف فريق الباحثين كيف تغير هذه الجراثيم بيئة القناة الهضمية من أجل نموها.

قال الباحث: “مسببات الأمراض المعوية تنشر عوامل الفوعة التي تتلف بطانة الأمعاء وتسبب الإسهال”.

“لإصلاح الضرر يسَرِّع الجسم عملية انقسام الخلايا الظهارية epithelial cells التي تشكل بطانة الأمعاء مما يجذب خلايا غير ناضجة إلى سطح الغشاء المخاطي، هذه الخلايا الجديدة تحتوي على المزيد من الأكسجين لذا فهي تزيد من مستويات الأكسجين في الأمعاء الغليظة وتخلق بيئة تسمح لمسببات أمراض الأمعاء مثل إي كولاي بمنافسة الميكروبات اللاهوائية المفيدة “.

أوضح الباحث أن هذه الدراسة لها آثار هامة على تطوير استراتيجيات علاجية جديدة تستهدف العوامل التي تؤثر سلبا على وظيفة بطانة الأمعاء أو دعم التكوين الجرثومي من خلال تقديم إما مقاومة أو مساعدة إضافية لغزو الجراثيم.

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/09/160916114635.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car