المضادات الحيوية التي تقتل بكتيريا الأمعاء توقف أيضا نمو الخلايا الدماغية الجديدة

24 مايو 2016 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج المخ والأعصاب 

miceالمضادات الحيوية القوية بما يكفي لقتل بكتيريا الأمعاء يمكنها أيضا إيقاف نمو إنتاج الخلايا العصبية الجديدة في الحصين hippocampus، وهو جزء من الدماغ مرتبط بالذاكرة، وفقا لدراسة ألمانية على الفئران نشرت 19 مايو الحالي في مجلة Cell Reports.

كشف الباحثون أيضا دليلا على كيفية عمل نوع من خلايا الدم البيضاء بمثابة محور تواصل بين الدماغ والجهاز المناعي والقناة الهضمية.

تقول سوزان آسو وولف، واحدة من كبار الباحثين في الدراسة: “لقد وجدنا أن العلاج بالمضادات الحيوية لفترات طويلة قد يؤثر على وظيفة الدماغ”. وأضافت: “لكن البروبيوتيك وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن توازن مرونة الدماغ وينبغي النظر فيها كخيار لعلاج حقيقي.”

رأت وولف أول أدلة على أن النظام المناعي يمكن أن يؤثر على صحة ونمو الخلايا العصبية من خلال البحوث في خلايا T (T cells) قبل ما يقرب من 10 أعوام. ولكن كانت هناك بعض الدراسات التي وجدت رابط يصل الدماغ بجهاز المناعة ثم يعود إلى القناة الهضمية.

في الدراسة الجديدة، أعطى الباحثون مجموعة من الفئران ما يكفي من المضادات الحيوية تجعلهم بدون ميكروبات معوية.

أدت الفئران التي فقدت البكتيريا الصحية في الأمعاء السليمة بدرجة أسوأ في اختبارات الذاكرة بالمقارنة بالفئران غير المعالجة وأظهرت فقدان إنتاج الخلايا العصبية (خلايا دماغية جديدة) في جزء من الحصين hippocampus  الذي ينتج عادة خلايا دماغية جديدة طوال حياة الفأر.

في الوقت نفسه الذي شهدت فيه الفئران خسارة للذاكرة وإنتاج الخلايا العصبية، كشف فريق البحث قلة مستوى خلايا الدم البيضاء (مونوسايستس على وجه التحديد) التي تسمى Ly6Chi سواء في المخ والدم ونخاع العظام. لذلك اختبر الباحثون ما إذا كان مونوسايتس Ly6Chi هو بالفعل وراء التغييرات في إنتاج الخلايا العصبية الجديدة والذاكرة.

في تجربة أخرى، قارن فريق البحث الفئران غير المعالجة بالفئران التي لديها بكتيريا صحية في الأمعاء ولكن مستويات متدنية من Ly6Chi إما لعوامل وراثية أو بسبب العلاج بالأجسام المضادة التي تستهدف الخلايا Ly6Chi. في كلتا الحالتين، أظهرت الفئران ذات مستويات منخفضة لمونوسايتس  Ly6Chi نفس العجز في الذاكرة وإنتاج الخلايا العصبية الذي حدث للفئران الذين فقدوا بكتيريا الأمعاء في التجربة الأخرى. وعلاوة على ذلك، إذا استبدل الباحثون مستويات Ly6Chi في الفئران التي عولجت بالمضادات الحيوية تحسنت الذاكرة وإنتاج الخلايا العصبية.

لحسن الحظ، يمكن عكس آثار جانبية ضارة من المضادات الحيوية. الفئران التي تلقت البروبيوتيك أو التي مارست الرياضة عن طريق عجلة بعد تلقي المضادات الحيوية استعادت الذاكرة وإنتاج الخلايا العصبية.

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/05/160519130105.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car