عقل المراهق على مواقع التواصل الاجتماعي

13 يونيو 2016 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج أبحاث سلوكية 

fbنفس دوائر المخ التي تنشط بأكل الشوكولاته والفوز بالمال تنشط أيضا حين يرى المراهق عددا كبيرا من الإعجاب (like) على صورته أو صور أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي وفقا لأول دراسة من نوعها بجامعة كاليفورنيا تقوم بعمل مسح لأدمغة المراهقين أثناء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي.

قيل لعدد 32 مراهق أعمارهم ما بين 13 – 18 أنهم سيشاركون في موقع تواصل اجتماعي صغير مشابه للموقع الخاص بتطبيق تبادل الصور الشهير انستجرام.

في تجربة جامعة كاليفورنيا أظهر الباحثون 148 صورة على شاشة كمبيوتر لمدة 12 دقيقة ومن ضمنها 40 صورة قدمها كل مراهق بنفسه.

قام العلماء بتحليل نشاط المخ باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي أو  fMRI.

كل صورة ظهر معها عدد مرات الإعجاب التي من المفترض أنها حصلت عليه من قبل المراهقين الآخرين في التجربة ولكن في الواقع عدد الإعجابات تمت بمعرفة الباحثين.

قالت الباحثة الرئيسية لورن شيرمن: “حين رأى المراهقون العدد الكبير من الإعجابات على صورهم الشخصية رأينا نشاطا عبر مناطق متنوعة وواسعة في المخ”.

وأضافت: “أحد المناطق التي كانت نشطة بشكل خاص هي جزء من الجسم المخطط striatum يسمى النواة المتكئة nucleus accumbens، وهو جزء من دائرة المكافأة في الدماغ”.

ويُعتقد أن هذه الدوائر الخاصة بالمكافأة تكون حساسة بشكل خاص خلال فترة المراهقة.

عندما رأى المراهقون صورهم عليها عدد كبير من الإعجاب لاحظ الباحثون أيضا نشاطا في المناطق التي تعرف باسم المخ الاجتماعي ومناطق أخرى مرتبطة بالانتباه البصري.

أما بالنسبة لمسألة اتخاذ قرار ما إذا كان المراهق سيقوم بالنقر بالإعجاب على صورة أم لا فقد ثبت أن المراهقين يتأثرون إلى حد كبير بعدد الإعجابات التي حصلت عليها الصورة.

تقول الباحثة: “أظهرنا نفس الصورة بالضبط لنصف عدد المراهقين وبها الكثير من الإعجابات وللنصف الآخر أظهرناها بإعجابات قليلة”.

“عندما رؤوا الصورة وبها الكثير من الإعجابات كان احتمال إعجابهم بها أكبر من غيرها”.

وقد أثبتت هذه الدراسة أن المراهقين يتفاعلون بشكل مختلف تجاه المعلومات بحسب تبني أقرانهم لها سواء بالزيادة أو النقصان حتى لو كانوا هؤلاء الأقران غرباء عنهم”.

وتوضح هذه الدراسة خطورة أصدقاء مواقع التواصل الاجتماعي على أقرانهم من المراهقين. وأن هذا السن يتأثر بشكل كبير بهذه البيئة الافتراضية.

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/05/160531104423.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car