أصغر ترانزيستور على الإطلاق

11 أكتوبر 2016 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج تكنولوجيا 

nano
تخطت البحوث عائقا كبيرا في حجم الترانزستور من خلال إنشاء بوابة طولها 1 نانومتر.

لأكثر من عقد من الزمان تطلع المهندسون إلى خط النهاية في سباق تقليص حجم مكونات في الدوائر المتكاملة. كانوا يعلمون أن قوانين الفيزياء قد حددت بداية 5 نانومتر على حجم بوابات الترانزستور بين أشباه الموصلات التقليدية، وهو ما يعد نحو ربع حجم الترانزستورات المتطورة ذات بوابات 20 نانومتر الموجودة الآن في الأسواق.

 ولكن بعض القوانين لابد من كسرها، أو على الأقل تحديها. وقد قام فعليا بذلك فريق البحث بقيادة العالم علي جافي في قسم مختبر لورانس بيركلي الوطني للطاقة (مختبر بيركلي) عن طريق إنشاء ترانزستور ببوابة عاملة طولها 1 نانومتر. وعلى سبيل المقارنة، سمك الشعر البشري حوالي 50،000 نانومتر.

 قال جافي: “حققنا أصغر ترانزستور معروف حتى الآن”. “طول البوابة يعتبر بعدا لتحديد الترانزستور. لقد أثبتنا امكانية عمل ترانزستور ببوابة 1 نانومتر، مما يتبين أن مع اختيار المواد المناسبة هناك الكثير من الفرص لتقليص حجم الكترونياتنا.”

الأساس كان استخدام أنابيب الكربون النانوية وثاني كبريتيد الموليبدينوم (MoS2)، ومواد تشحيم محركات تباع عادة في محلات قطع غيار السيارات. MoS2 هو جزء من عائلة مواد ذات إمكانات هائلة وتطبيقات في المصابيح وأشعة الليزر والترانزستورات النانو والخلايا الشمسية وأكثر من ذلك.

هذا التطور يعد المفتاح لحفظ تنبؤ المؤسس المشارك في إنتل جوردون مور بأن كثافة الترانزستورات على الدوائر المتكاملة سيتضاعف كل سنتين، مما يتيح أداء أعلى لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف النقالة وأجهزة التلفزيون وغيرها من الالكترونيات.

 https://www.sciencedaily.com/releases/2016/10/161006140546.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car