الفايس بوك والإكتئاب

20 فبراير 2010 بواسطة · تعليق واحد
تحت ادراج أبحاث سلوكية, الصحة النفسية 

facebookدراسة منذرة قم بها أطباء نفسيون من جامعة ليدز قدمت دلائل قوية تشير إلى أن مواقع غرف المحادثة والشبكات الإجتماعية على شبكة الإنترنت قد يكون لها تأثيرا خطيرا على الصحة العقلية وتؤدي في بعض الأوقات إلى إكتئاب تتراوح معدلاته من المتوسط إلى الشديد.

تقول قائدة البحث الدكتورة كاتريونا موريسون أن الإنترنت يلعب دورا حيويا ضخما في الحياة المعاصرة ولكن فوائده مصاحبة بجوانب مظلمة. ففي الوقت الذي يستخدم الكثير منا الإنترنت في التسوق ودفع الفواتير وإرسال البريد الإلكتروني هناك شريحة من الناس تفقد السيطرة على المدة التي تقضيها على الإنترنت إلى الحد الذي تتداخل فيه هذه الشبكة مع نشاطاتهم اليومية وتعيقها.

دراسة موريسون هي أول دراسة تهتم بالعلاقة بين إدمان الإنترنت والإكتئاب واستندت نتائجها على تحليل مستويات الإكتئاب وعادات الإنترنت في 1319 شخص تتراوح أعمارهم بين 16-51.

طبقا لموريسون فإن مستخدمي المواقع الإباحية وألعاب الإنترنت ومواقع الشبكات الإجتماعية بينهم أعلى نسبة إصابة بالإكتئاب وتتراوح درجاته من المتوسط إلى الشديد. أضافت موريسون أن البحث يشير إلى أن الإستخدام المفرط لشبكة الإنترنت مصاحب بالإكتئاب ولكننا لا نعرف أيهما يأتي أولا – هل المكتئبون ينجذبون إلى شبكة الإنترنت أم أن الإستخدام المفرط هو الذي يسبب الإكتئاب؟ والواضح أن نسبة قليلة من الناس يكون إستخدامها المفرط للإنترنت هو بمثابة جرس إنذار لميول إكتئابية.

أحد إكتشافات موريسون كانت أن الشباب الصغير الذي تتراوح أعماره من 15 إلى أوائل العشرينيات هم الأكثر عرضة لإدمان الإنترنت عن مستخدمي الشبكة من الأعمار المتوسطة ما بين الثلاثين والأربعين وأن العمر المتوسط للإدمان هو 21. وقد أشارت موريسون إلى موجة الإنتحار بين المراهقين في مدينة بريدجيند بالمملكة المتحدة عام 2008 وتساءلت عن مدى إسهام فرط إستخدام الشبكات الإجتماعية في الأفكار الإكتئابية بين المراهقين الضعفاء سريعي التأثر.

إستنتجت موريسون أن هذه الدراسة تعزز التكهنات العامة بشأن الإستخدام المفرط للمواقع التي تحاول أن تحل محل الوظيفة الإجتماعية الطبيعية وإرتباطه بالإضطرابات النفسية مثل الإكتئاب والإدمان وبالتالي نحتاج إلى النظر على نطاق أوسع في التأثير الإجتماعي لهذه العلاقة.

http://www.scienceagogo.com/news/20100102231001data_trunc_sys.shtml

التعليقات

تعليق واحد على موضوع “الفايس بوك والإكتئاب”
  1. يقول maher mahmoud:

    اشكرك جدآآآآآ علي الموقع الجميل وان شاء الله يكون من احسن الموقع في عالم الانترنت وبصراحة موضيع كله جميله ومفيده ولابد ان نهتم بها كثيرآ ونحمله بجدية واضحة للايام القادمة ولكي مني خالص تحياتي واشوقي للتعرف عليكي اكثر يا دكتوره

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car