الباكتيريا الموجودة بالتربة تعزز قدرة المخ على التعلم

18 يونيو 2010 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج الصحة النفسية, المخ والأعصاب 

Mycobacteriumقال باحثون من جامعة ساجي بنيويورك أن الباكتيريا من النوع Mycobacterium vaccae المعروفة بتأثيرها المضاد للإكتئاب قد يحسِّن أيضا من قدرة المخ على تعلم مهام جديدة.

Mycobacterium vaccae هي باكتيريا موجودة في التربة الطبيعية والتي من الوارد إستنشاقها عند قضاء فترة بين أذرع الطبيعة. وقد أظهرت دراسات سابقة أنه عند حقن هذه الباكتيريا بعد قتلها حراريا في فئران وجدت أنها تحث على نمو بعض الخلايا العصبية في المخ، مما أدى إلى زيادة في مستويات السيروتونين وإنخفاض في مستوى القلق.

وبما أن السيروتونين يلعب دورا في التعلم فقد قام الباحثون في هذه الدراسة بإطعام فئران التجارب باكتيريا حية ثم قيَّموا قدرة هذه الفئران على عبور متاهة ومقارنتها بفئران آخرى للتحكم لم تُُطعم الباكتيريا. فوجدوا أن الفئران التي أطعمت الباكتيريا عبرت بضعف سرعة الفئران الأخرى وبشعور أقل بالقلق.

في تجربة أخرى تم رفع الباكتيريا من غذاء فئران التجارب ثم أعيد إختبارها. وفي حين جرت الفئران بسرعة أقل من سرعتها أثناء تناول الباكتيريا إلا أنها كانت لا تزال أسرع من فئران التحكم.

في إختبار أخير للفئران بعد راحة لمدة ثلاثة أسابيع، ظلت الفئران تجري أسرع من فئران التحكم ولكن الفروق كانت غير هامة إحصائيا مما يرجح أن تأثير الباكتيريا مؤقت.

هذا البحث يرجح أن باكتيريا M. vaccae تلعب دورا في خفض مستوى القلق ورفع مستوى التعلم في الثدييات، لذا من المهم أن نعمل على خلق بيئة تعليمية في المدارس تشمل وقتا خارج الفصول حيث وجود باكتيريا M. vaccae سيتقلل من القلق ويحسِّن القدرة على التعلم.

http://www.scienceagogo.com/news/20100424225345data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car