الفطريات لتنقية الهواء من عوادم النفط

24 يونيو 2010 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج أبحاث الطاقة والنفط, أبحاث بيئية 

sulfurقام باحثون إيرانيون بنشر ما وصفوه أول دراسة على الفطريات تشير بأنها تستطيع أن تنزع الكبريت (أكبر ملوث للهواء) من النفط الخام بشكل أكثر فاعلية من طرق التكرير التقليدية.

يقول العلماء أن هذا الإكتشاف قد يساعد على تقليل تلوث الهواء والأمطار الحمضية التي تسببها إطلاق مكونات الكبريت التي يحتوي عليها البنزين، كما أنه قد يساعد شركات البترول على الوصول إلى معايير أكثر صرامة لإنبعاثات الوقود.

أشار جلال شايجان وزملاؤه إلى أن العمليات التكريرية التي تتم حاليا لما يسمى الكبريت الثقيل يحول فيها النفط الخام الكبريت إلى كبريتيد الهيدروجين تحت حرارة وضغط عاليين. ولكن تترك هذه العملية بعض مركبات الكبريت التي تصل في نهاية الأمر إلى البنزين أو أي وقود آخر. ولطالما عرف العلماء أن بعض الميكروبات يمكنها نزع الكبريت من البترول ولكن لم يحاول أحد إستخدام هذه المايكروبات في ما يسمى نزع الكبريت الحيوي للنفط الخام الثقيل حتى الآن.

في الدراسة الجديدة وصف الباحثون كيفية عزل وإختبار أول فطر قادر على نزع الكبريت من النفط الخام الثقيل. الفطر المسمى Stachybotrys نزع 65-76% من الكبريت الموجود في نفط خام ثقيل من بئران مختلفان للبترول. هذه العملية لا تحتاج إلى استهلاك حرارة وضغط مرتفعان لأنها تحدث في درجة حرارة أعلى بقليل من درجة حرارة الغرفة.

http://www.sciencedaily.com/releases/2008/10/081006170753.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car