الأضواء الساطعة في الليل تسبب السرطان

14 سبتمبر 2010 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج المخ والأعصاب 
light

الأضواء الساطعة الإصطناعية في الليل تعطل إنتاج الجسم للميلاتونين

دراسة جديدة من جامعة حيفا تؤكد نظرية أن الأضواء الساطعة الإصطناعية في الليل تعطل إنتاج الجسم للميلاتونين وتعرضه لسرطان البروستاتا في الرجال وسرطان الثدي في النساء. يقول الباحث أن مصابيح الكهرباء عالية الإضاءة تساهم أكثر فأكثر في التلوث البيئي الضوئي وقد أثبتت الدراسة أنه تلوث يسبب مرض السرطان.

وقد أظهرت دراسات سابقة أن الذين يعيشون في مناطق شديدة الإضاءة ليلا معرضون للإصابة بالسرطان وافترض الباحثون أن الضوء ليلا يؤذي إفراز الجسم لمادة الميلاتونين وهو هرمون تنتجه الغدة الصنوبرية أثناء فترة الليل التي هي جزء من دورة الأربعة وعشرون ساعة المرتبطة بنشاط دورة الليل والنهار في جسم الإنسان وحين يتوقف هذا الهرمون ترتفع نسبة الإصابة بالسرطان.

دراسة أخرى كشفت نتائجها أن أداء مهمة متعلقة بعرض فيديو مثير يتميز بشاشة ساطعة الضوء في المساء يوقف التغييرات الليلية في تركيز الميلاتونين وعناصر أخرى مرتبطة بساعتنا البيولوجية. بمعنى آخر القيام بألعاب الفيديو المثيرة التي تتميز بخلفيات ذات أضواء ساطعة في المساء قد تكون هي السبب الفسيولوجي للأرق.

إفراز الميلاتونين مرتبط بدورة النوم واليقظة ودورة الليل والنهار. وقد ظهر أن الإدراك البصري لتعتيم الإضاءة المحيطة يطلق زيادة إفراز الميلاتونين من خلال الغدة الصنوبرية من خلال طريق عصبي يتضمن الهايبوثالاموس. تزيد مستويات الميلاتونين في الدم إلى عشرة أضعاف مباشرة قبل النوم وتصل ذروتها في منتصف الليل. الكمية التي يفرزها الجسم خلال 24 تزيد في الشتاء عن الصيف ويقل إفرازه مع تقدم السن لذا يميل كبار السن إلى الأرق.

http://www.scienceagogo.com/news/20100802215332data_trunc_sys.shtml

http://www.scienceagogo.com/news/20030518212019data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car