E.coli مهندسة وراثيا تنتج وقودا حيويا

30 أكتوبر 2010 بواسطة · تعليق واحد
تحت ادراج أبحاث الطاقة والنفط 
ecoli

E. coli

حين تُذكر باكتيريا الe.coli  يتذكر الإنسان صورة المرض وحالات التسمم ولكن هذه الباكتيريا الحاقدة قد تكون مفتاحنا لمستقبل الطاقة المتجددة.

بَحَثَ ديزمون لان الأستاذ المساعد بعلوم الكمبيوتر بجامعة روتجورز، كامدن، إنجلترا، عن كيفية تغيير التركيب الجيني للـ E.coli لإنتاج وقود حيوي مشتق من الأحماض الدهنية.

يقول لان “إذا استطعنا هندسة كائن حيوي لإنتاج الوقود الحيوي سيكون لدينا طريقة جديدة لتخزين وإستخدام الطاقة”.

خلق طاقة متجددة عن طريق إنتاج وقود مثل إنتاج الإيثانول من الذرة، يعد ممارسة شائعة في محاولة تحقيق الإستدامة، ولكن من المعروف بشكل عام أن المصادر الغذائية ليست بهذه الدرجة من الإستدامة.

أحد البدائل هو تعديل الـ E.coli للإفراط في إنتاج الأحماض الدهنية التي تستخدم في إنتاج الوقود الحيوي.

شرح لان قائلا أن جزيئات الأحماض الدهنية لا تختلف كثيرا عن جزيئات الوقود وأنه من السهل تحويله إلى وقود حيوي، كما أن باكتيريا الـ E.coli استخدمت في المعامل لأكثر من 60 عاما ودرست جيدا، وأصبحت تركيبتها الجينية معروفة إلى حد كبير ونستطيع التحكم بها، ولكن هناك تغييرات جذرية نحن بصددها لنصل إلى هذا الوقود وسنحتاج فيها لتدخل ضخم.

يأتي دور لان خبير الكمبيوتر في بناء نموذج حاسوبي لكائن الـ E.coli لتحديد ماذا سيحدث إذا تم القيام بالتغييرات المطلوبة. هذه التغييرات تشمل نزع الأنزيمات لتعزيز إنتاج الأحماض الدهنية.

هذه العملية تسمى البيولوجيا التركيبية وتعد المرحلة التالية من الهندسة الوراثية، فبدلا من القيام بتغييرات بسيطة لجينات محددة، نعدل قطاعات كبيرة للجينوم فندخل صفات جديدة بدلا من تعديل صفات موجودة.

http://www.sciencedaily.com/releases/2010/09/100903104828.htm

التعليقات

تعليق واحد على موضوع “E.coli مهندسة وراثيا تنتج وقودا حيويا”
  1. يقول Cornelia:

    That’s a mold-breaekr. Great thinking!

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car