اللمس يحفز تكوين الخلايا العصبية

17 نوفمبر 2010 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج المخ والأعصاب 
mice

الفئران داخل البيئة المجهزة Wikimedia commons, Aaron Logan

اللمسات غير المألوفة يمكنها أن تحفز تكوين الخلايا العصبية في الحبل الشوكي للفئران، وذلك طبقا لدراسة نشرت في Molecular Psychiatry، مرجحة أن تكوين الخلايا العصبية هي عنصر هام من مكونات الشعور باللمس.

اكتشف مؤخرا باحث في مجال المناعة العصبية وجود خلايا عصبية غير متخصصة في حالة تكاثر على القرن الظهري للحبل الشوكي للفأر. ومن المعروف أن هذا الجزء من الحبل الشوكي مكون في غالبيته من خلايا عصبية حسية مما أعطى الباحثين فكرة أن هذه الخلايا العصبية تشارك في الشعور بالألم واللمس.

لإختبار هذه النظرية وضعت الفئران في قفص مملوء بورق الزجاج والحصى وركائز اسفنجية لمدة ساعتين وتم قياس إنتاج الخلايا الجديدة في الحبل الشوكي. أظهرت الفئران بعد ساعتين فقط زيادة كبيرة في عدد الخلايا الجديدة في القرن الظهري. كما كان كم تكوين الخلايا العصبية الجديدة أكبر في البيئات المركبة متعددة الملمس مما يرجح أن تكاثر الخلايا قد يكون استجابة ليس فقط لملمس غير مألوف ولكن متنوع أيضا.

لإختبار دور تكوين الهلايا العصبية مع إعتياد المحفز عرَّض الفريق الفئران على البيئات السابقة بشكل متكرر على مدى سبعة أيام، أو وضعوهم بشكل دائم في المكان الذي وضعت فيه هذه البيئات. وعلى نقيض التعرض العرضي السابق، لم ينتج التعرض المتكرر إلى أي زيادة في تكوين الخلايا العصبية والتعرض المستمر بدا وكأنه يعمل على تثبيط العملية من أساسها. وقد أثبتت تحاليل أخرى أن الخلايا، بدلا من التكاثر، بدأت في التميز في معظمها إلى خلايا عصبية GABAergic غير ناضجة. هذه الخلايا العصبية المثبطة تلعب دورا في الإعتياد.

http://www.the-scientist.com/news/display/57809/

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car