مبيض صناعي لحضانة البويضات الآدمية حتى النضوج

12 ديسمبر 2010 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج الصحة الإنجابية 
ovary

المبيض الإصطناعي بعد 48 ساعة من التكوين

قام باحثون بجامعة براون بصنع أول مبيض آدمي إصطناعي واستخدامه في إنضاج البويضات الآدمية.

قالت ساندرا كارسون الباحثة بجامعة براون: “المبيض يتكون من ثلاثة أنواع أساسية من الخلايا وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها أي شخص بصنع بنية من نسيج ثلاثي الأبعاد له خط خلايا ثلاثي”.

استطردت كارسون قائلة أن المبيض لا يتيح فقط معملا حيا لدراسة تساؤلات رئيسية حول كيفية عمل المبايض وهي في حالة صحية جيدة ولكن سيلعب دورا في حفظ خصوبة السيدات اللاتي سيواجهن خطر علاج السرطان في المستقبل.

المبيض الصناعي نسيج وظيفي وليس مجرد مزرعة خلايا، فهو مصنوع من ثلاثة أنواع من الخلايا المبيضية داخل بناء ثلاثي الأبعاد شبيه بالمبيض الحقيقي داخل الجسم.

الوسائل التي ساعدت في هذا البناء تم إختراعها في معمل جيفري مورجان الذي صنع ما أسماه أطباق بيتري ثلاثية الأبعاد من قاعدة أجاروز قابل للتشكيل على هيئة جيل ليوفر نموذج للحضانة لتشجيع الخلايا على التجمع في أشكال محددة.

لصنع المبيض قام الباحثون بصنع خلايا نحل من الخلايا القرابية theca cells وهي إحدى الخلايا الأساسية في المبيض والتي تبرعت  بها مريضات في سن الخصوبة (25-46).

بعد نمو الخلايا القرابية في شكل خلايا النحل وضعت كتل كروية من الخلايا الحبيبية Granulosa cells في ثقوب داخل خلايا النحل مع البويضات المعروفة بإسم oocytes. في خلال يومين غلفت الخلايا القرابية الخلايا الحبيبية والبويضات وأصبحت تحاكي المبيض الحقيقي.

ولكن أكبر إختبار كان في إمكانية هذا البناء من القيام بوظيفة المبيض فيما يتعلق بإنضاج البويضات وقد تأكد ذلك في التجارب التي قام بها الباحثون حيث إستطاع البناء حضانة  البويضات من مرحلة Antral Follicle  المبكرة إلى النضوج الكامل.

أضافت الباحثة أن خلق عضو صناعي لم يكن أبدا الهدف من هذه التجربة ولكن كان الهدف الرئيسي خلق بيئة بحثية يمكن من خلالها دراسة كيفية تفاعل الخلايا القرابية والحبيبية والبويضات مع بعضهم البعض.

http://www.scienceagogo.com/news/20100815015749data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car