موسم الإنجاب يؤثر على شخصية المولود لكن ليس بسبب علم الفلك

16 يناير 2011 بواسطة · 2 تعليقات
تحت ادراج الصحة النفسية, المخ والأعصاب 
astrology

نشاط جين الساعة البيولوجية عند الولادة له أثر بالغ على تفاعل الساعة البيولوجية مع تغير الفصول في فترة لاحقة من العمر

الموسم الذي يولد فيه الأطفال من الممكن أن يكون له أثر بالغ على ظهور مخاطر لإضطرابات عصبية معينة بما فيها الإضطرابات العاطفية الموسمية seasonal Affective disorder، والإكتئاب ثنائي القطب والفصام.

هذه النتائج التي نشرت في مجلة Nature Neuroscience أتت من دراسة خاصة بالتأثيرات الموسمية على الأطفال عند ولادتهم.

قال قائد الدراسة دوجلاس ماكماهون من بجامعة فاندربيلت:”ساعتنا البيولوجية تقيس طول اليوم وتُغَيِّر سلوكنا طبقا للفصول. لقد كان لدينا فضول لرؤية ما إذا كانت إشارات الضوء من الممكن أن تُشكل تطور الساعة البيولوجية”.

في التجربة، تم تربية مجموعة من صغار الفئران منذ ولادتهم حتى الفطام في دورات ضوء صيفية وشتوية اصطناعية. بعد الفطام تركت الفئران في نفس الدورة أو في دورة عكسية لمدة 28 يوم. وبمجرد وصولهم إلى مرحلة البلوغ تم وضع الفئران في الظلام ومراقبة نمط نشاطهم.

الفئران التي ولدت في الشتاء أظهرت بطء في فترة نشاطها الصباحي بغض النظر عن ما إذا كانت قد وضعت في دورة ضوء شتوية أو تغيرت إلى دورة ضوء صيفية  بعد الفطام.

حين فحص الباحثون الساعة البيولوجية الرئيسية في مخ الفئران بإستخدام جين يجعل خلايا الساعة تتوهج باللون الأخضر حين تنشط، وجدوا نمطا مشابها: بطء في الساعة البيولوجية في الفئران التي ولدت في الشتاء مقارنة بتلك التي ولدت في دورة الضوء الصيفية.

أشار الباحث المساعد للدراسة إلى أن ما هو مدهش في الدراسة هو حقيقة أن هذا التغير يؤثر على كلا من سلوك الحيوان ودورة الأعصاب في الساعة البيولوجية الرئيسية بالمخ.

وجدت التجربة أيضا أن التغير في نشاط جين الساعة البيولوجية عند الولادة له أثر بالغ على تفاعل الساعة البيولوجية مع تغير الفصول في فترة لاحقة من العمر. ظلت الساعة البيولوجية وسلوك الفئران التي ولدت في الصيف ثابتة ومتسقة مع غروب الشمس أما الفئران التي ولدت في الشتاء إختلفت بشكل واسع عند وضعها في دورة ضوء صيفية.

أثارت الدراسة العديد من الإحتمالات من ضمنها أن الإختلافات الموسمية في دورة النهار والليل التي يمر بها الفرد قد تؤثر على شخصيته.

يقول ماكماهون:”نحن نعرف أن الساعة البيولوجية تنظم الحالة المزاجية في الإنسان مما يجعل لها أثر على الكثير من الإضطرابات السلوكية كما تسبب تغير عام في الشخصية”

“من المهم التأكيد على أنه حتى لو ظهر الأمر كأنه علم الفلك، هو ليس كذلك، الأمر متعلق ببيولوجيا الفصول”.

http://www.scienceagogo.com/news/20101105221553data_trunc_sys.shtml

التعليقات

2 تعليقات على موضوع “موسم الإنجاب يؤثر على شخصية المولود لكن ليس بسبب علم الفلك”
  1. يقول Mircea:

    Glad I’ve finally found somehting I agree with!

  2. يقول Akash:

    Thanks for spennidg time on the computer (writing) so others don’t have to.

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car