الأعمال الذهنية تفتح الشهية وتسبب السمنة

7 ديسمبر 2009 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج السمنة 

workدراسة جديدة نُشرت في مجلة الطب النفسي البدني أثبتت أن العمل العقلي يحث على زيادة كبيرة في تناول السعرات الحرارية، وقال الباحثون بجامعة لافال الكندية أن هذه الدراسة تفسر إلى حد كبير الإنتشار الواسع للسمنة.

قاس الباحثون تحت إشراف د. أنجلو ترامبلاي، كمية الغذاء العفوي الذي تناوله 14 طالب بعد كل من المهام الآتية: الإسترخاء في وضع الجلوس، والقراءة مع تلخيص النص، واستكمال سلسلة من الإختبارات التي تستخدم الذاكرة والإنتباه والحذر على جهاز كمبيوتر. وبعد 45 دقيقة من كل نشاط يُدعى المشتركون إلى البوفيه لأكل القدر الذي يحتاجونه من الطعام.

وقد تأكد الباحثون مسبقا أن كل جلسة من العمل العقلي تحتاج فعليا إلى 3 سعر حراري فقط أكثر من فترة الراحة. وعلى الرغم من الاحتياج المنخفض للسعرات الحرارية من أجل إستكمال العمل العقلي إلا أن الطلبة قد أكلوا بما يوازي 203 سعر حراري أكثر بعد تلخيص النص و253 سعر أكثر بعد إختبارات الكمبيوتر مما يعني 24% و29% زيادة على التوالي مقارنة بفترة الراحة.

ومن المثير للإهتمام أن عينات الدم التي أُخذت أثناء وبعد كل جلسة كشفت أن العمل العقلي تسبب في تذبذب كبير لمستويات الجلوكوز والإنسولين عن فترة الراحة. وقد افترض الباحث الرئيسي في هذه الدراسة أن هذا التذبذب قد يكون السبب فيه إجهاد العمل العقلي أو قد يعكس التأقلم البيولوجي أثناء حرق الجلوكوز. كما أضاف أن الجسم قد يستجيب إلى هذه التذبذبات بتحفيز تناول الطعام لإعادة توازن مستوى الجلوكوز الوقود الوحيد الذي يستخدمه المخ.

ويرى الباحث أن التعويض الزائد للسعرات الحرارية بعد العمل العقلي مضافا إليه حقيقة أن نشاطنا الجسماني يكون قليلا أثناء قيامنا بالمهام العقلية قد يساهم في الإنتشار الملحوظ للسمنة في الدول الصناعية.

http://www.scienceagogo.com/news/20080807213425data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car