موجات المخ يمكنها الكتابة على الكمبيوتر في الإختبارات الأولى

8 ديسمبر 2009 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج المخ والأعصاب 

neural_x220إكتشف علماء أعصاب مايو كلينيك بجاكسويل فلوريدا كيف يمكن استخدام الموجات الصادرة من المخ لكتابة رموز حرفية ورقمية على شاشة كمبيوتر وذلك بالتركيز على حرف “Q” في مصفوفة من الحروف على سبيل المثال فيظهر حرف “Q” على الشاشة.

يقول الباحثون أن هذه الإكتشافات، التي قُدمت في الإجتماع السنوي للمجتمع الأمريكي للصرع، للعام 2009، تمثل تقدما ملموسا لواجهة آلية تربط بين العقل والآلة مما سيساعد في يوم ما المرضى المستخدمين لأجهزة تحكم كالأذرع والأرجل الصناعية بسبب الكثير من الإضطرابات ومن ضمنها مرض لو جيريج وإصابات العمود الفقري وأمراض عديدة أخرى.

قام الباحثون بهذه الدراسة من خلال مريضين مصابين بالصرع ويتم مراقبتهما بالفعل بواسطة جهاز التخطيط الكهربي القشري electrocorticography (ECoG)، حيث توضع أقطاب مباشرة على سطح المخ لتسجيل النشاط الكهربي الناتج عن طلقات الخلايا العصبية. مثل هذا الإجراء يحتاج إلى جراحة لفتح الجمجمة Craniotomy. وقد مكن هذا الجهاز الباحثين من إختبار الواجهة الجديدة بين المخ وجهاز الكمبيوتر.

في الدراسة، جلس المريض أمام شاشة متصلة بجهاز كمبيوتر يعمل بالبرنامج الذي صممه الباحثون لترجمة الإشارات الكهربية الآتية من الأقطاب، ثم طُلب من المريض النظر إلى الشاشة التي كانت تحوي مصفوفة 6×6 بها رمز حرفي رقمي واحد داخل كل مربع. وفي كل مرة أضاء فيها أحد المربعات وركز المريض عليها سجل الكمبيوتر إستجابة المخ للحرف الذي أضاء.

ثم طُلب من المريض التركيز على أحرف محددة، وسجل برنامج الكمبيوتر البيانات ثم قام بمعايرة النظام مع موجات المخ الخاصة بكل مريض على حدة، وبعد ذلك عندما ركز المريض على الحرف ظهر هذا الحرف على الشاشة.

للمزيد من هذا البحث إليكم  الرابط

http://www.sciencedaily.com/releases/2009/12/091206181911.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car