اكتشاف آلية فعالة مضادة لأعراض الشيخوخة

3 مايو 2011 بواسطة · 3 تعليقات
تحت ادراج أمراض الشيخوخة, الصحة العامة 
dna

المسار المتميز لإصلاح الحمض النووي قد يساعد على الإقلال من أعراض الشيخوخة

حالة الحمض النووي DNA هي عامل مهم للتحكم في كيفية تعامل جسدنا مع كبر السن.

يقول علماء من جامعة روشستر أنهم استطاعوا تحديد آلية إصلاح متميزة للحمض النووي نادرا ما تستخدم ولكنها من الممكن أن تعزز إلى حد كبير قدرة الجسم الطبيعية على حفظ المعلومات الوراثية.

يقول الباحثون أن الكشف الجديد قد يساعد على تأجيل بدأ أعراض الشيخوخة والأمراض المتصلة بهذه المرحلة وذلك بالتقليل من الضرر الذي يصيب تركيبتنا الجينية والتي تجعلنا أكثر عرضة لأمراض السرطان والإنحلال العصبي.

الإكتشاف الجديد يتوقف على عملية الأستلة acetylation التي تحدد درجة دقة كلا من تكاثر وإصلاح الحمض النووي DNA.

أثبتت أبحاث سابقة أن هناك مسارين يأخذهما الحمض النووي الآدمي للتكاثر وإصلاح نفسه، أولهما المسار المعتاد والذي يزيل بعض الأضرار ونسبة متوسطة من الأخطاء ومسار آخر متميز يزيل معظم الأضرار والأخطاء من الحمض النووي.

كم صغير جدا من الحمض النووي المسئول عن إنتاج البروتين الذي يدخل في جميع وظائفنا الحيوية يأخذ المسار المتميز ولكنه يستخدم طاقة كبيرة لذا فإنه يستنفذ موارد الجسم. والأغلبية الباقية من حمضنا النووي التي ليست مسئولة عن إنتاج البروتين تأخذ المسار العادي الذي يستهلك موارد أقل. ولكن العلماء وقتها لم يفهموا كيفية التحكم في المسارات.

أما في هذه الدراسة فقد وجد الباحثون أن عملية الأستلة acetylation هي التي تقوم بدور ضابط المرور الذي يوجه السيارات في الميادين المزدحمة بتفضيل الحمض النووي الذي يصنع البروتين والزج به في المسار المتميز لتقوم عليه عمليات أكثر دقة.

رأى الباحثون أنهم يستطيعون إنتاج دواء يقوم بعمل تعديل بسيط في الآلية التنظيمية لعملية الأستلة لتغير متوسط بداية الإصابة بالسرطانات وأمراض الإنحلال العصبي إلى ما هو أبعد من العمر الحالي.

ويعمل الباحثون حاليا على دراسة أنظمة خلايا الإنسان والخمائر معا من أجل تحديد كيفية عمل البروتينات داخل الخلية لإطلاق عملية الأستلة.

http://www.scienceagogo.com/news/20110220220614data_trunc_sys.shtml

التعليقات

3 تعليقات على موضوع “اكتشاف آلية فعالة مضادة لأعراض الشيخوخة”
  1. Fleta قال:

    If I were a Teenage Mutant Ninja Turtle, now I’d say “Koawbugna, dude!”

  2. Whats up there administrator, I actually wanted to leave a brief mention to mention that in fact I really liked your specific post. Thanks!

  3. admin قال:

    I am very sorry if the strict moderation was a bit annoying. I was forced to do so due to the spam comments that make it difficult for people to read the normal comments related to the subject.

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car