الباكتيريا تصنع المطر والترسب الحيوي

20 أغسطس 2011 بواسطة · تعليق واحد
تحت ادراج أبحاث بيئية 
hailstone

حبات البرد الكبيرة

يقول الباحثون أن الترسب الذي يصنع الأمطار يعتمد على نوع من الباكتيريا لديه غشاء خارجي يتحد مع حبات الماء بترتيب منظم فيوفر بذلك نواة فعالة تساعد في تكوين بلورات الثلج.

هذه الدلالات الجديدة لكائنات هوائية تؤثر في الحالة الجوية قُدمت مايو 2011 في الإجتماع العام لمجتمع المايكروبيولوجي الأمريكي بنيو أورليانز. هذه الدلالات أضافت لأبحاث سابقة تناولت إمكانية وجود دور للباكتيريا الهوائية في عملية نزول المطر.

يقول الباحث من جامعة مونتانا أنهم وجدوا باكتيريا في ما يسمى الجنين وهو أول جزء يتكون في حبات البَرَد. فحص هذا الجنين كان بمثابة مشاهدة لقطة فوتغرافية لكيفية بدء نمو حبات البرد.

قام الباحثون بتحليل البرد الذي جُمع من حرم الجامعة بعد عاصفة يونيو 2010 ثم تم فصل حبات البرد الكبيرة إلى أربعة طبقات وتحليل الماء المذاب من كل طبقة. وجد الباحثون أن عدد الباكتيريا المزروعة كانت أعلى في القلب الداخلي لحبات البرد.

“من أجل حدوث الترسب يجب وجود نواة تسمح بتجمع حبات الماء عليها وهناك أدلة متزايدة أن هذه النواة قد تكون باكتيريا أو جزيئات بيولوجية أخرى.

هناك عدد متنوع من الجزيئات القادرة على القيام بدور نواة ولكن الأكثرها فاعلية هي تلك التي لها أصول حيوية وتستطيع أن تعمل على تحفيز تكوين الثلج في درجات حرارة تقارب -2 درجة مئوية. أكثر هذه الكائنات دراسة هي الباكتيريا النباتية Pseudomonas syringae.

http://www.scienceagogo.com/news/20110424204233data_trunc_sys.shtml

التعليقات

تعليق واحد على موضوع “الباكتيريا تصنع المطر والترسب الحيوي”
  1. Leaidan قال:

    Time to face the music armed with this great infrmoation.

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car