حليب الأطفال الرضع الصناعي يعرض الجهاز المناعي للخطر

2 سبتمبر 2012 بواسطة · تعليق واحد
تحت ادراج التغذية, الصحة الإنجابية 
newborn

فوائد الرضاعة الطبيعية

اكتشف علماء جامعة ديوك كيف يقوم حليب الأم وليس حليب الأطفال الرضع الصناعي بتكوين مستعمرات من الكائنات المجهرية في الجهاز الهضمي للمولود  تساعد على امتصاص المواد الغذائية وتطور الجهاز المناعي. هذا الكشف الجديد يضيف إلى الدلائل القائمة التي تشير إلى أن حليب الأم يحمي الأطفال من العدوى والأمراض.

حرص الباحثون في الدراسة الجديدة على تنمية باكتيريا في عينات حليب الأطفال الرضع الصناعي وحليب الأبقار وحليب الأم. استخدم الباحثون ثلاثة أصناف من حليب الأطفال الرضع الصناعي المعروفة والقائمة على الحليب أو الصويا. أما حليب الأم فقد تمت معالجته بعد أخذه من المتبرعة وذلك لفصله إلى مكونات مختلفة بما فيها البروتين والدهون والكربوهيدرات. اختبر الفريق أيضا نوع منقى من الأجسام المضادة المسماه “secretory immunoglobulin A” أو “SIgA” وهو متوفر في حليب الأم ويلعب دورا في بناء الجهاز المناعي للطفل الرضيع.

وضع حليب الأطفال الرضع الصناعي ومنتجات اللبن والأجسام المضادة SIgA  في حضّانة مع سلاسلتين من باكتيريا E. coli المتواجدة بطبيعة الحال في القناة الهضمية للرضع وتساعد على نمو سلالاتها الأخرى والأكثر خطورة المرتبطة بحالات التسمم الغذائي.

قال باحث جامعة ديوك أن الباكتيريا بدأت في التكاثر في جميع العينات ولكن كان هناك اختلاف فوري في الطريقة التي نمت بها هذه الباكتيريا. تماسكت الباكتيريا في حليب الأم مع بعضها البعض لتشكل طبقة حيوية رقيقة (طبقات رفيعة ومتلاصقة من الباكتيريا التي تخدم كحاجز ضد الكائنات الممرضة والعدوى). أما الباكتيريا في حليب الأطفال الرضع الصناعي وحليب الأبقار فقد انتشرت بصورة عشوائية ولكنها نمت ككائنات منفردة ولم تتجمع لتكوين حاجز واقي. انتجت الباكتيريا في عينة SIgA نتائج مختلطة بما يرجح أن الأجسام المضادة وحدها ليست كافية لحث تكوين الطبقة الحيوية المفيدة.

من الجدير بالذكر أن هذه الدراسة هي الأولى في فحص تغذية الرضع من ناحية طريقة نمو الباكتيرا مما أعطى رؤية للآلية التي تحمل وراءها فوائد الرضاعة الطبيعية.

http://www.scienceagogo.com/news/20120727204359data_trunc_sys.shtml

التعليقات

تعليق واحد على موضوع “حليب الأطفال الرضع الصناعي يعرض الجهاز المناعي للخطر”
  1. يقول joury:

    موضوع مميز

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car