تعديل الميكروبات المعوية ينهي سوء التغذية

4 فبراير 2013 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج التغذية, الصحة العامة 
gut

الميكروبات المعوية

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة واشنطن في ملوي بأفريقيا جنوب الصحراء أن الباكتيريا التي تعيش في الأمعاء هي السبب وراء سوء التغذية في الأطفال مما دفع الباحثين لاقتراح أن الكثير من وفايات الأطفال في الدول النامية يمكن منعها بمجرد تعديل المجتمعات الميكروبية المعوية.

سوء التغذية مشكلة شائعة في ملوي وعلى الرغم من أن ضعف التغذية له دور أساسي في هذه الإصابات إلا أنه ليس العامل الوحيد.

تحير العلماء لأن سوء التغذية يحدث لأطفال دون غيرهم على الرغم من تناولهم نفس الغذاء، مما أدى إلى التفكير في أن قلة الغذاء ليست العامل الوحيد المؤدي إلى المرض.

العلاج الرئيسي لسوء التغذية هو غذاء علاجي مغذي غني وقد ساعد بالفعل على خفض عدد الوفايات من هذا المرض، ولكن الدراسة الجديدة أظهرت أيضا أن الغذاء العلاجي له تأثير وقتي على الميكروبات المعوية وبمجرد إيقافه تعود هذه الميكروبات وجيناتها إلى حالتها غير الصحية.

ويفسر ذلك سبب زيادة وزن الأطفال المصابين بسوء تغذية عند إعطائهم الغذاء العلاجي مع بقاء مخاطرة عالية لتوقف النمو والمشاكل العصبية والعودة لسوء التغذية مرة أخرى والوفاة وذلك بعد التوقف عن العلاج.

قام الباحثون بزرع ميكروبات معوية من طفل سليم وأخرى من طفل مريض في فئران تجارب تربت في بيئة معقمة وخالية من أي ميكروبات فوجدوا أن الفئران التي تحمل الميكروبات من الطفل المريض فقدت وزنها والأخرى لم تتأثر.

بفحص أعمق وجد الباحثون أن الفئران ذات الميكروبات المعوية للطفل المريض حملت بعض الباكتيريا المصاحبة لأمراض آدمية مثل داء الأمعاء الالتهابي بالإضافة إلى أن تركيبة التي تضم الغذاء الفاقد للمغذيات مع الميكروبات المصابة بسوء تغذية غيرت من أيض الكربوهيدرات والأحماض الأمينية وخفضت من وجود الكبريت مما أدى إلى انخفاض الوزن بالإضافة إلى أن المسار الأيضي المركزي لاستخراج الطاقة من الغذاء هو أيضا قد تعطل.

http://www.scienceagogo.com/news/20130030191104data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car