من الأرض للقمر بكوب من الوقود

26 فبراير 2013 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج أبحاث الطاقة والنفط 
motor

محرك MicroThrust الجديد

محرك أيوني جديد ومنخفض التكلفة قد يقلل بشكل ضخم تكاليف الرحلات الاستكشافية في الفضاء حيث قال مطورون هذا المحرك أنهم يستطيعوا أن يرسلوا قمرا صناعيا إلى القمر باستخدام عُشر لتر من الوقود.

تطوير المحرك تم بشراكة أوروبية من شركات سويسرية وانجليزية وهولندية وسويدية.

المحرك المسمى MicroThrust صمم خصيصا لقمر صناعي صغير (من واحد إلى 100 كج) في رحلات طويلة ويمكن تركيبه على أقمار صناعية صغيرة بحجم 10 سم3 فهو مضغوط للغاية ولكنه شديد الفاعلية. يزن النموذج الأولي حوالي 200 جرام بما فيه الوقود والكترونيات التحكم.

الأقمار الصناعية الصغيرة هي مجال بحث مكثف حيث أن تصنيعها وإطلاقها تكلفته صغيرة بما يساوي حوالي نصف مليون دولار مقارنة بالأقمار الصناعية التقليدية التي تتكلف مئات الملايين.

يعتمد المحرك الجديد على السائل الأيوني المكون من جزيئات ذات شحنات كهربية بدلا من حرق الوقود. مبدأ المحرك الأيوني هو أن الوقود يطرد ولا يحرق. تستخرج الأيونات من السائل ثم تقذف عن طريق مجال كهربي لإنتاج الدفع.

تدفق الأيونات ينبعث من مجموعة من فوهات سيليكون صغيرة ما يقرب من 1000 في السنتيمتر المربع.

يوجه الوقود عن طريق الخاصية الشعرية من الخزان إلى أطراف الفوهات الصغيرة حيث يتم استخراج الأيونات عن طريق قطب كهربي عند 1000 فولت ثم يتم تسريعها وأخيرا تنبعث من مؤخرة القمر الصناعي. تُعكس قطبية المجال الكهربي كل ثانية حتى يتم قذف جميع الأيونات الموجبة والسالبة.

التسارع الناتج هو حوالي 0,0001 م/ث2 وهو حوالي 100 كم/س خلال 77 ساعة. ووجد الباحثون أن التسارع الثابت هو الأنسب في رحلات الفضاء، وقد تم عمل قياسات للوصول إلى مدار القمر فجاءت النتيجة أن قمرا صناعيا متناهي الصغر بوزن 1 كج بهذا المحرك يستطيع أن يستمر في رحلته لمدة ستة أشهر ويستهلك 100 مل لتر من الوقود.

http://www.scienceagogo.com/news/20120229063009data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car