تشخيص السكتة الدماغية عن طريق الرسائل النصية

17 مارس 2013 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج المخ والأعصاب 
brain3

الرسائل النصية المشوهة من أعراض السكتة الدماغية

عدم القدرة على كتابة رسالة نصية مترابطة قد يكون أداة مهمة في تشخيص نوع من السكتة الدماغية تسبب العجز ولكنها لا تؤثر على قدرة المريض على الكلام وذلك طبقا لمستشفى هنري فورد الأمريكية.

ذكرالباحثون حالة رجل يبلغ من العمر أربعين عاما ظهرت عليه علامات ما أسموه dystextia وهو مصطلح  حديث للكتابة غير المترابطة للرسائل النصية والتي قد لا تظهر مع خاصية التصحيح التلقائي للكتابة المشوهة.

هذا الرجل رأى أنه لا يوجد خطأ في كتابته المشوهة كما أن الملاحظات على الحالة تشير إلى أن المريض لم يعانِ من أي مشكلة بعد إجراء اختبار روتيني لقدراته اللغوية بما في ذلك طلاقته في الحوار والقراءة والكتابة والفهم.

لم يجد الأطباء أي مشاكل عصبية بإستثناء ضعف بسيط في الجانب الأيمن للوجه.

حالة dystextia ظهرت إلى النور حين أُعطِيَ المريض سمارت فون وطُلِب منه كتابة هذه الجملة الإنجليزية “the doctor needs a new blackberry”.  كتب المريض الجملة كالتالي “Tjhe Doctor nddds a new bb”. وحين سئل عن مدى صحة ما كتبه لم يتعرف على أي أخطاء إملائية.

أول العلامات التحذيرية كانت حين أرسل هذا الرجل رسالة إلى زوجته في الليلة السابقة لعرضه على الطبيب حيث وصفت الزوجة هذه الرسالة أنها “مفككة وغير طلِيقة وغير مفهومة”.

شَخَصَ الأطباء حالة هذا الرجل بأنه يعاني من سكتة دماغية حادة حيث قطعت جلطة الدورة الدموية عن جزء من المخ. عادة مثل هذه السكتات الدماغية تتسبب في شكل من أشكال العجز وقد تكون قاتلة.

http://www.scienceagogo.com/news/20130214223130data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car