تطبيقات القراءة السريعة تمنع الفهم

26 مايو 2014 بواسطة · تعليق واحد
تحت ادراج المخ والأعصاب, تكنولوجيا 
تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيقات القراءة السريعة تعيق القراءة

تعمل تطبيقات الهواتف والتابلت الجديدة التي تساعد على القراءة السريعة على التقليل من الوقت الذي من المفترض أننا نهدره بتحريك أعيننا أثناء القراءة ولكن كشف بحث جديد أن حركات العين التي نقوم بها أثناء القراءة تلعب فعليا دورا هاما في قدرتنا على فهم ما نقرأه.

تقول إليزابث شوتر الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة كاليفورنيا سان دييجو أن هذا الكشف يظهر أن حركات العين هي جزء هام من عملية القراءة وأن قدرتنا على التحكم في التوقيت والتسلسل لكيفية حصولنا على معلومات بخصوص النص هو أمر هام للفهم، فعقلنا هو الذي يتحكم في كيفية تحرك العين عبر النص للتأكد من أننا قد حصلنا على المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب.

في هذه الدراسة أُعطيت تعليمات للمشاركين بقراءة جملة على شاشة الكمبيوتر ستظهر في أحيان بشكل طبيعي ولكن في أحيان أخرى ستُحجب الكلمات بحرف أكس بمجرد مرور العين عليها مما يحول دون العودة والتأكد من المعلومة التي كانت تحويها الكلمات.

أظهرت النتائج أنه أثناء قراءة الجملة التي ظهرت بشكل طبيعي كانت مستويات الفهم متساوية سواء راجع الطالب ما قرأه أو قرأه على دفعة واحدة مما رجح للوهلة الأولى أننا نقوم بالمراجعة فقط حين نفشل في فهم شئ ما فنملأ هذا الفراغ بأن نعود للقراءة مرة أخرى.

ولكن عند مقارنة بيانات فهم الطلاب للجملة العادية والجملة التي تم حجب كلماتها وجد الباحثون أن الطلاب قد أظهروا عجزا عن الفهم للجمل المحجوبة، لأنهم لم يستطيعوا إعادة القراءة ومن المثير للاهتمام أن هذا العجز كان متشابها ومتساويا سواء كانت الجمل مباشرة وواضحة المعنى أو أكثر تعقيدا مما يرجح أن المراجعة هامة جدا لفهم الجميع.

http://www.scienceagogo.com/news/20140323044507.shtml

التعليقات

تعليق واحد على موضوع “تطبيقات القراءة السريعة تمنع الفهم”
  1. يقول joury:

    فعلا .. كلام صحيح

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car