الجرافين المطبوع المعالج بالليزر يفتح المجال لـ “الإلكترونيات الورقية”

16 سبتمبر 2016 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج تكنولوجيا 

grapheneبحث علماء مختبر جوناثان كلاوسن بولاية آيوا عن سبل لاستخدام الجرافين وخصائصه المدهشة في أجهزة الاستشعار وغيرها من التكنولوجيات.

الجرافين هو مادة عجيبة: خلايا النحل الكربونية التي تتكون منها سمكها ذرة كربون واحدة وهي رائعة  في توصيل الكهرباء والحرارة وهي قوية ومستقرة.

لكن أراد الباحثون الانتقال من عينات المختبر الصغير لدراسة خصائص المواد ذات الأحجام الأكبر للتطبيقات في العالم الواقعي.

المشاريع الحديثة التي استخدمت طابعات inkjet لطباعة دوائر وأقطاب الجرافين متعدد الطبقات جعل المهندسون يفكرون في استخدامه لالكترونيات مرنة منخفضة التكلفة قابلة للارتداء.

على سبيل المثال، سأل الباحث المساعد في الهندسة الميكانيكية بولاية آيوا: “هل يمكننا استخدام الجرافين على نطاق واسع بما فيه الكفاية لاستخدامه في أجهزة استشعار الجلوكوز؟”

كانت هناك مشاكل مع التكنولوجيا الحالية، فبمجرد طبع الجرافين يتم معالجته لتحسين التوصيل الكهربائي وأداء الجهاز الذي عادة ما يعني المعالجة بدرجات حرارة مرتفعة أو المعالجة بمواد كيميائية وكلا العمليتين تؤديا إلى تحلل أسطح الطباعة مثل الأفلام البلاستيكية أو الورق.

فكر الباحث في فكرة استخدام الليزر لعلاج الجرافين، وقد عمل مع آخرين لتطوير واختبار هذه الفكرة.

ونجحت الفكرة: وجد الباحثون أن المعالجة عن طريق عملية نبضات الليزر لدوائر وأقطاب الجرافين متعدد الطبقات المطبوع عن طريق طابعة inkjet يحسن من التوصيل الكهربائي دون إلحاق الإضرار بالورق أو البوليمرات أو غيرها من أسطح الطباعة الهشة.

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/09/160901152112.htm

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car