الإضاءة تزيد وزنك

30 أكتوبر 2010 بواسطة · اترك تعليقا
تحت ادراج السمنة 
dimlight

الإضاءة الخافتة نزيد الوزن

التعرض للإضاءة في الليل بدون أي تغير في مستوى الغذاء أو النشاط الجسماني يؤدي إلى زيادة الوزن وذلك طبقا لبحث جديد على الفئران.

وجد الباحثون أن الفئران التي تعرضت لإضاءة خافتة في الليل على مدى ثمانية أسابيع أظهرت زيادة في الوزن 50%  أكثر من الفئران الأخرى التي عاشت في دورة الضوء والظلام القياسية.

وضعت الفئران في واحد من ثلاثة حالات:

–             24 ساعة من الضوء

–             دورة الضوء والظلام القياسية (16 ساعة في ضوء النهار (150 لكس)، 8 ساعات ظلام)

–             16 ساعة في ضوء النهار و8 ساعات في ضوء خافت (5 لكس)

أظهرت النتائج أن الفئران في الضوء الخافت زادت في الوزن مقارنة بتلك التي عاشت في دورة الضوء والظلام القياسية وذلك منذ بداية الدراسة وإستمرارا إلى آخرها.

في نهاية التجربة زادت الفئران التي تعرضت للضوء في الليل حوالي 12 جرام مقارنة بزيادة 8 جرام في فئران الدورة القياسية. أظهر فئران الضوء الخافت أيضا مستويات أعلى من الدهون البربخية وزيادة في مستوى الجلوكوز في الدم وهي علامات ما قبل مرض السكر.

في دراسة أخرى شبيهة أُعطِي الفئران فيها وجبة محدودة كانت النتائج هي عدم وجود زيادة في الوزن بين جميع المجموعات مما يرجح أن الأكل قبل النوم أو بكميات كبيرة هو الذي يؤدي إلى زيادة في الوزن أكثر من الطبيعي في حالة التعرض لإضاءة ليلية خافتة.

يرى الباحثون أن الضوء قد يتسبب في خلل بمستويات هرمون الميلاتونين الذي له دور في الأيض، بالإضافة إلى خلل تعبير جين الساعة البيولوجية الذي يساعد على التحكم في الغذاء والنشاط.

http://www.scienceagogo.com/news/20100911185437data_trunc_sys.shtml

عبّر عن رأيك

عبّر لنا عن رأيك ...
إذا أردت اظهار صورتك الشخصية او صورة رمزية تمثلك .. فإختر واحدة من هنا !


 
Travel · Weight loss · Girl · Insurance · Car